- Back to Home »
- SHOLAT JANAZAH YANG BILANGAN TAKBIRNYA TERLUPAKAN APAKAH MASIH KURANG ATAU LEBIH
Posted by : Unknown
Rabu, 18 September 2013
SHOLAT JANAZAH YANG BILANGAN TAKBIRNYA TERLUPAKAN APAKAH MASIH KURANG ATAU LEBIH
PENTING BUAT LAKI-LAKI
SHOLAT JANAZAH YANG BILANGAN TAKBIRNYA TERLUPAKAN APAKAH MASIH KURANG ATAU LEBIH
اي اتى بخمس بكبيرات وعبارة التحفة مع الاصل فان خمس اوسدس مثلا عمدا ولم يعتقد البطلان لم تبطل صلاته في الاصح وان نوى بتكبيره الركنية وذلك لثبوته في صحيح مسلم ولانه ان لا يتابعه لان ما فعله غير مشروع عند من يعتد به بل يسلم او ينتظره ليسلم معه وهو الافضل لتأكد المتابعة اعانة الطالبين جزأ٢ ص١٢٥
SEUMPAMA MENJADIKAN TAKBIR SHOLAT JENAZAH ITU 5 ATAU 6 TAKBIRAN DENGAN SENGAJA DAN TIDAK MEYAKINI BAHWA PERBUATAN DIATAS ITU BATAL MAKA SHOLATNYA TIDAK BATAL MENURUT QOUL ASHOH
''tapi tidak mengikuti imam takbir bahkan hanya menugu uluk salam bersama imam itu lebih utama karna ta'kidnya ikut imam''
keterangan 'ianatut tholibin juz 2 no 125
tambahan
ﻭﻟﻢﻳﻨﺘﻈﺮ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﺛﻢ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﻋﻘﺐﺗﻜﺒﻴﺮﻩﺑﺎﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺛﻢ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻧﻔﺴﻪ
ﻓﻠﻮﻛﺒﺮﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻓﻜﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻊ ﻓﺮﺍﻏﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻛﺒﺮﻣﻊﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﻭﺳﻘﻄﺖ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺭﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲﺳﺎﺋﺮﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻋﻘﺐ ﺗﻜﺒﻴﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﻛﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕﻓﻲﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍلفاﺗﺤﺔ ﻓﻬﻞ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﺃﻡ ﻳﺘﻤﻬﺎ
ﻭﺟﻬﺎﻥﻛﺎﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺭﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ
ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﻦ ﻳﻘﻄﻊ ﻭﻳﺘﺎﺑﻌﻪ ﻭﻋﻠﻰﻫﺬﺍ ﻫﻞ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓﺑﻌﺪﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺨﻼﻑﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﺃﻡ ﻻ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻪﺍﺣﺘﻤﺎﻻﻥﻟﺼﺎﺣﺐﺍﻟﺸﺎملﺃﺻﺤﻬﻤﺎ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺗﻪ ﺑﻌﺾﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺗﺪﺍﺭﻛﻬﺎ ﺑﻌﺪﺳﻼﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﻭﻫﻞ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺍﺕﻧﺴﻘﺎ ﺑﻼ ﺫﻛﺮ ﺃﻡﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻗﻮﻻﻥ ﺃﻇﻬﺮﻫﻤﺎ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﻘﻮﻻﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻭﻋﺪﻣﻪ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺻﺎﺣﺐﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻗﻮﻥ ﻣﺎﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻠﻮ ﺭﻓﻌﺖ ﻟﻢ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻬﻢﻭﺇﻥ ﺣﻮﻟﺖ ﻋﻦﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻓﻴﻪﺫﻟﻚﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺣﺎﺿﺮﺓﻓﺮﻉﻟﻮﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﻱ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﺒﺮ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻭ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔﺣﺘﻰﻛﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﻣﻦ غير ﻋﺬﺭ ﺑﻄﻠﺖﺻﻼﺗﻪ ﻛﺘﺨﻠﻔﻪ ﺑﺮﻛﻌﺔ
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ٢ ص ١٢٨
ﺍﻟﻤﻜﺘﺐالاسلامية ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ
1412 H 1991 M
SHOLAT JANAZAH YANG BILANGAN TAKBIRNYA TERLUPAKAN APAKAH MASIH KURANG ATAU LEBIH
اي اتى بخمس بكبيرات وعبارة التحفة مع الاصل فان خمس اوسدس مثلا عمدا ولم يعتقد البطلان لم تبطل صلاته في الاصح وان نوى بتكبيره الركنية وذلك لثبوته في صحيح مسلم ولانه ان لا يتابعه لان ما فعله غير مشروع عند من يعتد به بل يسلم او ينتظره ليسلم معه وهو الافضل لتأكد المتابعة اعانة الطالبين جزأ٢ ص١٢٥
SEUMPAMA MENJADIKAN TAKBIR SHOLAT JENAZAH ITU 5 ATAU 6 TAKBIRAN DENGAN SENGAJA DAN TIDAK MEYAKINI BAHWA PERBUATAN DIATAS ITU BATAL MAKA SHOLATNYA TIDAK BATAL MENURUT QOUL ASHOH
''tapi tidak mengikuti imam takbir bahkan hanya menugu uluk salam bersama imam itu lebih utama karna ta'kidnya ikut imam''
keterangan 'ianatut tholibin juz 2 no 125
tambahan
ﻭﻟﻢﻳﻨﺘﻈﺮ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﺛﻢ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﻋﻘﺐﺗﻜﺒﻴﺮﻩﺑﺎﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺛﻢ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻧﻔﺴﻪ
ﻓﻠﻮﻛﺒﺮﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻓﻜﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻊ ﻓﺮﺍﻏﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻛﺒﺮﻣﻊﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﻭﺳﻘﻄﺖ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺭﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲﺳﺎﺋﺮﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻋﻘﺐ ﺗﻜﺒﻴﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﻛﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕﻓﻲﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍلفاﺗﺤﺔ ﻓﻬﻞ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﺃﻡ ﻳﺘﻤﻬﺎ
ﻭﺟﻬﺎﻥﻛﺎﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺭﻛﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ
ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﻦ ﻳﻘﻄﻊ ﻭﻳﺘﺎﺑﻌﻪ ﻭﻋﻠﻰﻫﺬﺍ ﻫﻞ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓﺑﻌﺪﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺨﻼﻑﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﺃﻡ ﻻ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻪﺍﺣﺘﻤﺎﻻﻥﻟﺼﺎﺣﺐﺍﻟﺸﺎملﺃﺻﺤﻬﻤﺎ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺗﻪ ﺑﻌﺾﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺗﺪﺍﺭﻛﻬﺎ ﺑﻌﺪﺳﻼﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﻭﻫﻞ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺍﺕﻧﺴﻘﺎ ﺑﻼ ﺫﻛﺮ ﺃﻡﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻗﻮﻻﻥ ﺃﻇﻬﺮﻫﻤﺎ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻠﺖ ﺍﻟﻘﻮﻻﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻭﻋﺪﻣﻪ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺻﺎﺣﺐﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻤﺴﺒﻮﻗﻮﻥ ﻣﺎﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻠﻮ ﺭﻓﻌﺖ ﻟﻢ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻬﻢﻭﺇﻥ ﺣﻮﻟﺖ ﻋﻦﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻓﻴﻪﺫﻟﻚﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺣﺎﺿﺮﺓﻓﺮﻉﻟﻮﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﻱ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﺒﺮ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻭ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔﺣﺘﻰﻛﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﻣﻦ غير ﻋﺬﺭ ﺑﻄﻠﺖﺻﻼﺗﻪ ﻛﺘﺨﻠﻔﻪ ﺑﺮﻛﻌﺔ
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ٢ ص ١٢٨
ﺍﻟﻤﻜﺘﺐالاسلامية ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ
1412 H 1991 M